فصل: ذكر ما أدركه الإحصاء من ملوك الطوائف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: التنبيه والإشراف (نسخة منقحة)



.ذكر ملوك الفرس على طبقاتهم وعدة ما ملكوا من السنين:

ملوك الفرس على طبقاتهم من جيومرت وهو الأول من ملوكهم إلى يزدجرد بن شهريار آخرهم، وعدة ما ملكوا من السنين.
جملة سني ملوك الفرس الأولى على طبقاتهم والطوائف والفرس والثانية، وهم الساسانية، أربعة آلاف سنة ومائة وأربعون سنة وخمس أشهر ونصف.
وقد ذهب كثير ممن عني بأخبار الفرس وملوكها وطبقاتها إلى أنه قد كانت فترات في ملك الفرس الأولى، مقدارها من السنين ثلاثمائة سنة وإحدى وثلاثون سنة.
من ذلك الفترة بين ملك جيومرت وأوشهنج مائتا سنة وثلاث وعشرون سنة.
والفترة بين ملك أوشهنج وطهمورث مائة سنة وثمان سنين، فإذا أضيفت سنو هذه الفترات إلى ما ذكرنا من السنين صار الجميع أربعة آلاف سنة وأربعمائة وإحدى وسبعين سنة وخمسة أشهر ونصفاً.

.ذكر الطبقة الأولى من ملوك الفرس الأولى:

أولهم جيومرت كلشاه:
وتفسير ذلك ملك الطين، وإليه ترجع الفرس في أنسابها، وهو عندهم آدم أبو البشر وأصل النسل، ملك أربعين سنة، وقيل ثلاثين، وذلك في الهزاريكه الأولى من بدء النسل، وتفسير ذلك الألف سنة وكان ينزل اصطخر فارس أوشهنج ملك أربعين سنة طهمورث ملك ثلاثين سنة جم ملك سبعمائة سنة وثلاث أشهر.
البيوارسب، وهو الضحاك ملك ألف سنة، والفرس تغلو فيه، وتذكر من أخباره أن حيتين كانتا في كتفيه تعتريانه لا تهدئا إلا بأدمغة الناس، وأنه كان ساحراً يطيعه الجن والإنس، وملك الأقاليم السبعة، وأنه لما عظم بغيه، وزاد عتوه، وأباد خلقاً كثيراً من أهل مملكته؛ ظهر رجل من عوام الناس وذوي النسك منهم من أهل إصبهان إسكاف كابي ورفع راية من جلود علامة له، ودعا الناس إلى خلع الضحاك وقتله، وتمليك افريذون، فاتبعه عوام الناس، وكثير من خواصهم وسار إلى الضحاك، فقبض عليه وأنفذه أفريذون إلى أعلى جبل دباوند بين الري وطبرستان، فأودع هناك وأنه حي إلى هذا الوقت، مقيد هناك، في أخبار يطول ذكرها، قد شرحناها في كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر وعظم ابتهاج الناس بما نال الضحاك بجوره وسوء سياسته، وتيمنوا بتلك الراية فسميت درفش كابيان إضافة إلى كابي صاحبها، والدرفش بالفارسية الأولى الراية وبهذه الفارسية إشفي الخرز وحليت بالذهب وأنواع الجواهر الثمينة وكانت لا تظهر إلى في حروب عظيمة، تنشر على رأس الملك أوولى عهده، أو من يقوم مقامه فلم تزل معظمة عند جميع ملوكهم إلى أن وجه بها يزدجرد بن شهريار آخر ملوك الفرس من الساسانية مع رستم الآذري لحرب العرب بالقادسية في سنة 16 على ما في ذلك من التنازع. فلما هزمت الفرس وقتل رستم، صارت هذه الراية إلى ضرار بن الخطاب الفهري، فقومت ألفي ألف دينار، وقيل إن أخذها كان يوم فتح المدائن، وقيل يوم فتح نهاوند، وكذلك في سنة 19 وقيل في سنة 21 فلما تهيأ على الضحاك من كابي ومن اتبعه؛ أكثر أردشير في عهده التحذي لمن بعده من الملوك من التهاون بما يكون من نوابغ العوام ونساكهم من التجمع والترؤس، وأن ذلك إذا أهمل فتفاقم آل إلى انتقال الملك وزوال الرسوم وكذلك فعل أرسطاطاليس- في تحذيره الاسكندر في كثير من رسائله- وغيرهما من ذوي المعرفة بسياسة الدين والملك واليمانية من العرب تدّعى الضحاك وتزعم أنه من الأزد وقد ذكرته الشعراء في الإسلام، فافتخر به أبو نواس الحسن بن هانئ، مولى بني حكم بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ابن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، في قصيدته التي هجا فيها قبائل نزار بأسرها وافتخر بقحطان وقبائلها، وهي قصيدته المشهورة التي أطال الرشيد حبسه بسببها، وقيل إنه حده لأجلها وأولها:
لست لدار عفت وغيرها ** ضربان من قطرها وحاصبها

فقال فيها مفتخراً باليمن وذاكراً للضحاك:
فنحن أرباب ناعط ولنا ** صنعاء المسك في محاربها

وكان منا الضحاك يعبدها ل ** خابل والطير في مساريها

وفيما يقول يهجو نزاراً:
واهج نزاراً وأفر جلدتها ** وكشف الستر عن مثالبها

وقد رد عليه قصيدته هذه جماعة من النزارية، منهم رجل من بني ربيعة بن نزار، قال يذكر نزاراً ومناقبها، واليمن ومثالبها في قصيدة له أولها:
دع مدح دار خبا وانتهى ** عهد معد بزعم عاتبها

فقال:
فامدح معداً وافخر بمنصبها ال ** عالي على الناس في مناصبها

وهتك الستر عن ذوي يمن ** أولاد قحطان غير هائبها

وذكر أبو تمام الضحاك في قصيدة له يمدح الإفشين، ويشبهه بأفريذون، ويذكر بابك، ويشبهه بالضحاك هذه أولها:
بذ الجلاد البد فهو دفين ** ما إن به غير الوحوش قطين

فقال:
بل كان كالضحاك في سطواته ** بالعالمين وأنت أفريذون

وقد ذهب كثير من ذوي المعرفة بأخبار الأمم السالفة وملوكها إلى أن الضحاك كان من أوائل ملوك الكلدانيين النبط.
أفريذون ملك خمسمائة سنة.

.ذكر الطبقة الثانية من ملوك الفرس الأولى:

وهم بلان ومعنى ذلك العلويون: أولهم منوشهر ملك مائة سنة وعشرين سنة، والفرس تعظم أمره وترفع من شأنه لأمور ذكروها ومعجزات وصفوها، وبينه وبين أفريذون ثلاثة عشر أباً وهو من ولد ايرج بن أفرياون، وكان له سبعة أولاد إليهم ترجع أكثر شعوب فارس في أنسابها وسائر طبقات ملوكها، وهو كالشجرة للفرس في النسب. وكذلك الأكراد عند الفرس من ولد كرد بن اسفنديار بن منوشهر منهم البازنجان والشوهجان والشاذنجان والنشاورة والبوذيكان واللّرّية والجورقان والجاوانية والبارسيان والجلالية والمستكان والجابارقة والجروغان والكيكان والماجردان والهذبانية وغيرهم ممن بزمام فارس وكرمان وسجستان وخراسان وإصبهان وأرض الجبال من الماهات؛ ماه الكوفة، وماه البصرة، وماه سبذان والإيغارين وهما البرج وكرج أبي دلف وهمذان وشهرزور ودراباذ والصامغان وآذربيجان، وأرمينية وأران والبيلقان، والباب والأبواب، ومن بالجزيزة والشأم والثغور وقد ذهب قوم من متأخري الأكراد وذوي الدراية- منهم من شاهدناهم فيما ذكرنا من البلاد- إلى أنهم من ولد كرد بن مرد بن صعصعة بن حرب ابن هوازن.
ومنهم من يرى أنهم من ولد سبيع بن هوازن، وحرب وسبيع عند نساب مضر درجا فلا عقب لهما، وإنما العقب لهوازن من بكر بن هوازن.
ومن الأكراد من يذهب إلى أنهم من ربيعة ثم من بكر بن وائل، وقعوا في قديم الزمان لحروب كانت بينهم إلى أرض الأعاجم، وتفرقوا فيهم، وحالت لغتهم، وصاروا شعوباً وقبائل.
قال المسعودي: وقد ذكرنا فيما سلف من كتبنا سائر من سكن البدو والجبال، في المشرق والمغرب والشمال والجنوب؛ من العرب والأكراد والجت والبلوج والكوج، وهم القفص ببلاد كرمان والبربر بأرض إفريقية والمغرب من كتامة وزويلة ومزاتة ولواتة وهوارة وصنهاجة وأوربة ولمطة وغيرهم، من بطون البربر وشعوبهم، والفيرة والبجة وغيرهم من الأمم المخيمة وقيل إنه ملك بعد منوشهر سهم بن أمان بن اثفيان بن نوذر بن منوشهر ستين سنة، ثم ملك فراسيات التركي اثنتي عشرة سنة. ثم غلبه زو، وملك ثلاث سنين، وكرشاسب ثلاث سنين.

.ذكر الطبقة الثالثة من ملوك الفرس الأولى:

وهم الكيانيون وتفسير ذلك الإعزاء:
أولهم كيقباذ ملك مائة وسنة وعشرين سنة.
وكيقاوس مائة سنة وخمسين سنة.
وكيخسرو ستين سنة.
وكيلهراسب مائة سنة وعشرين سنة.
وكيبشتاسب مائة سنة وعشرين سنة أيضاً. ولثلاثين سنة خلت من ملكه أتاه زرادشت بن بورشسب بن اسبيمان بدين المجوسية؛ فقبلها وحمل أهل مملكته عليها، وقاتل عليها حتى ظهرت.
وكانوا قبل ذلك على رأي الحنفاء وهم الصائبون، وهو المذهب الذي أتى به بوذاسب إلى طهمورث، وهذه كلمة سريانية عربت وإنما هي حنيفوا وقيل جيء بحرف بين الباء والفاء وأنه ليس للسريانيين فاء وذكر أن الصابئين نسبوا إلى صابي بن متوشلخ بن إدريس، وكان على الحنيفية الأولى وقيل إلى صابي بن ماري، وكان في عصر إبراهيم الخليل عليه السلام، وغير ذلك من الأقاويل مما قدمنا شرحه فيما سلف من كتبنا.
وجاءه زرادشت بالكتاب المعروف بالأبستا وإذا عرب أثبتت فيه قاف فقيل الأبستاق وعدد سوره إحدى وعشرون سورة، كل سورة في مائتين من الأوراق. وعدد حروفه وأصواته ستون حرفاً وصوتاً، لكل حرف وصوت صورة مفردة منها حروف تتكرر ومنها حروف تسقط؛ إذ ليست خاصة بلسان الأبستا.
وزرادشت أحدث هذا الخط، والمجوس تسميه دين دبيره أي كتابة الدين وكتب في اثني عشرة ألف جلد ثور بقضبان الذهب حفراً باللغة الفارسية الأولى ولا يعلم أحد اليوم يعرف معنى تلك اللغة، وإنما نقل لهم إلى هذه الفارسية شيء من السور فهي في أيديهم يقرءونها في صلواتهم كأشتاذ، وجترشت وبانيست وهادوخت وغيرها من السور. في جترشت الخبر عن مبدأ العالم ومنتهاه، وفي هادوخت مواعظ.
وعمل زرادشت للأبستا شرحاً سماه الزند وهو عندهم كلام الرب المنزل على زرادشت، ثم ترجمه زرادشت من لغة الفهلوية إلى الفارسية ثم عمل زرادشت للزند سماه بازند وعملت العلماء من الموابذة والهرابذة لذلك الشرح شرحاً سموه بارده ومنهم من يسميه اكرده فأحرقه الإسكندر لما غلب على ملك فارس وقتل دارا ابن دارا.
وأحدث زرادشت خطاً آخر تسميه المجوس كشن دبيره تفسيره كتابة الكل يكتب به سائر لغات الأمم، وصياح البهائم والطير وغير ذلك، عدد حروفه وأصواته مائة وستون، لكل حرف وصوت صورة مفردة وليس في سائر خطوط الأمم أكثر حروفاً من هذين الخطين، لأن حروف اليوناني وهو المسمى الرومي في هذا الوقت أربعة وعشرون حرفاً؛ ليس لهم حاء ولا خاء ولا عين ولا باء ولا هاء، وحروف السرياني اثنان وعشرون، والعبراني هو السرياني غير أن حروفه مقطعة ومنها ما لا يشبه صورته صورة السريناني والحميري، وهو قلم حمير المعروف بالمسند يقرب من السرياني، وحروف العربي بالخطين تسعة وعشرون حرفاً، وما عدا ذلك من حروف الأمم يقرب بعضها من بعض وللفرس غير هذين الخطين الذي أحدثهما زرادشت خمسة خطوط منها ما تدخله اللغة النبطية، ومنها ما لا تدخله، وقد أتينا على شرح جميع ذلك، وما ذكروا له من المعجزات والدلائل والعلامات، وما يذهبون إليه من الخمسة القدماء عندهم أورمزد وهو الله عز وجل وأهرمن وهو الشيطان الشرير، وكان وهو الزمان، وجاي وهو المكان، وهوم وهو الطينة والخميرة وحجاجهم لذلك، وعلة تعظيمهم للنيرين وغيرهما من الأنوار، والفرق بين النار والنور، والكلام في بدء النسل، وما كان من ميشاه وهو مهلا بن كيومرت، ومن ميشاني وهو مهلينه بنت كيومرت، وإن الناس من الفرس يرجعون في أنسابهم إليهما، وغير ذلك من دياناتهم، ووجوه عباداتهم ومواضع بيوت نيرانهم فيما سمينا من كتبنا ومتكلموا الإسلام من أصحاب الكتب في المقالات، ومن قصد إلى الرد على هؤلاء القوم ممن سلف وخلف يحكمون عنهم أنهم يزعمون أن الله تفكر فحدث من فكره شر وأنه الشيطان وأنه صالحه وأمهله مدة من الزمان يفتنه فيها، وغير ذلك من مذاهبهم مما تأباه المجوس، ولا تنقاد إليه، ولا تقر به وأرى أن ذلك حكاية عن بعض عوامهم ممن سمع يعتقد ذلك فنسب إلى الجميع وبهمن ملك مائة سنة اثنتي سنة عشرة سنة، وخماني ابنته ثلاثين سنة، ودارا الأكبر بن بهمن اثنتي عشرة سنة، ودارا بن دارا أربع عشرة سنة، وغلب الإسكندر ملكهم ست سنين قال المسعودي: وقد ذكرنا في آخر الجزء السابع من كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر لأية علة كثرت الفرس سني هؤلاء الملوك وأسرارهم في ذلك وحروبهم مع ملوك الترك، وتسمى تلك الحروب بيكار معنى ذلكالإجهاد، وغيرهم من الأمم وحروب رستم بن دستان واسفنديار ببلاد خراسان وسجستان ورابلستان وغير ذلك مما كان من الكوائن والأحداث في أيامهم وذكرنا في كتابنا في أخبار الزمان، ومن أباده الحدثان، من الأمم الماضية والأجيال الخالية والمماليك الداثرة تنازع الناس في هؤلاء الفرس الأولى أهم الكلدانيون أم الملك أفضى إليهم عنهم؟ وقول من قال إن الكلدانيين إنما زال ملكهم بالأثوريين ملوك الموصل، بعد ما كان بينهم من التحزب والحروب التي افنتهم، ومن قال إن أول مملكة كانت في إقليم بابل بعد الطوفان ملك نمرود الجبار ومن تلاه من النماردة، وكذلك هو في التوراة، وغير ذلك من التنازع في الأمم الذين بعدت عنا أعصارهم، وتقطعت أخبارهم، وقد نفى الله عز وجل الإحاطة بعلم أحوال القرون الخالية والأمم السالفة عمن سواه، لتقادم زمانها وبعد أيامها فقال سبحانه: {ألم يأتهم نبأ الذين من قبلهم قوم نوح وعادٍ وثمود والذي من بعدهم لا يعلمهم إلا الله}.

.ذكر ما أدركه الإحصاء من ملوك الطوائف:

وهي الطبقة الرابعة من ملوك الفرس وجملة ما ملكوا من السنين.
كانت ملوك الطوائف نحواً من مائة ملك فرس ونبط وعرب، من حد بلاد أثور وهي الموصل إلى أقصى بلاد الأعاجم، وكان المعظمين منهم والذين ينقاد الباقون إليهم الأشغانيون، وهم من ولد أشغان بن أش الحبار بن سياوخش ابن كيقاوس الملك، وكانوا ينزلون في الشتاء العراق وفي الصيف الشيز من بلاد آذربيجان، وفيها إلى هذا الوقت آثار عجيبة من البنيان والصور، بأنواع الأصباغ العجيبة من صور الأفلاك والنجوم والعالم وما فيه من بر وبحر وعامر ومعدن وخراب ونبات وحيوان وغير ذلك من العجائب ولهم فيها بيت نار معظم عند سائر طبقات الفرس يقال له آذرخش آذر أحد أسماء النار بالفارسية والخش الطيب.
وكان الملك من ملوك الفرس إذا ملك زاره ماشياً تعظيماً له، وتنذر له النذور، وتحمل إليه التحف والأموال، وغير ذلك، من البلاد كالماهات، وأرض الجبال ولم يعد من ملوك الطوائف في التواريخ والسير إلا الأشغانيون لما ذكرنا من عظم شأنهم واتساق ملكهم وكان أول من يعد منهم أشك بن أشك بن أردوان بن أشغان بن أش الجبار بن سياوخش بن كيقاوس الملك؛ ملك عشر سنين، وسابور بن أشك ستين سنة وجوذرز بن أشك عشر سنين، بيزن بن سابور إحدى وعشرين سنة جوذرز بن بيزن تسع عشرة سنة، نرسي بن بيزن أربعين سنة، هرمز بن بيزن تسع عشرة سنة، أردوان الأكبر اثنتي عشرة سنة، خسرو بن أردوان أربعين سنة، بلاش بن خسرو أربعاً وعشرين سنة، أردوان الأصغر ثلاث عشرة سنة فهذه جملة ما أدركه الإحصاء من ملوك الطوائف وسني ملكهم، وهم أحد عشر ملكاً ملكوا مائتي سنة وثماني ستين سنة وقد كانت لهم ملوك لم تعرف أسماؤهم ومدة سني ملكهم، ولم يذكروا في شيء من كتب الفرس وغيرها من كتب سير الملوك؛ لاضطراب أمر الملك في تلك الأعصار، والتنازع الواقع من اختلاف الكلمة، والتحزب وغلبة كل واحد منهم على صقعه، ولما نحن ذاكروه في آخر هذا الباب من فعل أردشير بابكان والصحيح عند من عني بأخبار سوالف الأمم وملوكهم أن مدة ملوك الطوائف بعد قتل داريوش وهو دارا بن دارا إلى قيام أردشير بن بابك خمسمائة سنة وثلاث عشرة سنة، وذلك أن من أول السنة التي ملك فيها الإسكندر بن فيلبس الملك المقدوني إلى وقتنا هذا وهو سنة 345 للهجرة، ألف سنة ومائتين وسبعاً وستين سنة، فإذا أسقط من ذلك ما بين سنة 345 وسنة 32 للهجرة وهي السنة التي قتل فيها يزدجرد بن شهريار الملك وذلك ثلاثمائة وثلاث عشرة سنة وما ملكت الفرس من الساسانية من السنين وهو أربعمائة وتسع وثلاثون سنة كان الذي يبقى بعد ذلك من السنين منذ قتل الإسكندر لداريوش وهو دارا بن دارا إلى قيام أردشير بن بابك خمسمائة سنة وثلاث عشرة سنة وهي مدة ملك ملوك الطوائف وقد ذكرنا جميع ما قيل في ذلك على الشرح والإيضاح في كتابنا في أخبار الزمان وفيما تلاه من الكتاب الأوسط ثم في الجزء السابع من كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر في النسخة الأخيرة، التي قررنا أمرها في هذا الوقت على ما يجب من الزيادات الكثيرة، وتبديل المعاني، وتغيير العبارات وهي أضعاف النسخة الأولى التي ألفناها في سنة 332 وإنما ذكرنا ذلك لاستفاضة تلك النسخة وكثرتها في أيدي الناس ثم في كتاب فنون المعارف، وما جرى في الدهور السوالف ثم في كتاب ذخائر العلوم وما جرى ف سالف الدهور ثم في كتاب الاستذكار، لما جرى في سالف الأعصار الذي كتابنا هذا تال له ومبني عليه وهو سابعها. وكل واحد من هذه الكتب تال لما قبله ومبني عليه، وخصصنا كل كتاب منها بتلاقين وعبارات مما لم نخصص بن الآخر إلا ما لا يسع تركه وبين الفرس وغيرهم من الأمم في تأريخ الإسكندر تفاوت عظيم، وقد أغفل كثير من الناس، وهو سر دياني وملوكي من أسرار الفرس لا يكاد يعرفه إلا الموابذة والهرابذة وغيرهم من ذوي التحصيل منهم والدراية، على ما شاهدناه بأرض فارس وكرمان وغيرها من أرض الأعاجم، وليس يوجد في شيء من الكتب بن بورشسب بن اسبيمان ذكر في الأبستا- وهو الكتاب المنزل عليه عندهم- أن ملكهم يضطرب بعد ثلاثمائة سنة، ويبقى دينهم فإذا كان على رأس ألف سنة ذهب الدين والملك جميعاً وكان بين زرادشت والإسكندر نحو من ثلاثمائة سنة، لأن زرادشت ظهر في ملك كيبشتاسب بن كيلهراسب، على ما قدمنا من خبره فيما سلف من هذا الكتاب؛ وأردشير بن بابك حاز الملك وجمع الممالك بعد الإسكندر بخمسمائة سنة وبضع عشرة سنة، فنظر فإذا الذي بقي إلى تمام الألف سنة نحو من مائتي سنة، فأراد أن يمد الملك مائتي سنة أخرى، لأنه خشي إن تمت مائتا سنة بعده أن يترك الناس نصرة الملك والذب عنه، ثقة بخير نبيهم في زواله، فنقص من الخمسمائة سنة والبضع عشرة سنة التي بينه وبين الإسكندر نحواً من نصفها وذكر من ملوك الطوائف من ملك هذه السنين وأسقط من عداهم، وأشاع في المملكة أن ظهوره واستيلاء على ملوك الطوائف وقتله أردوان أعظمهم شأناً وأكبرهم جنوداً إنما كان في سنة مائتين وستين بعد الإسكندر، فأوقع التاريخبذلك وانتشر في الناس.
فلهذا وقع الخلاف بين الفرس وغيرهم من الأمم واضطرب تأريخ سني ملوك الطوائف لهذه العلة وقد ذكر ذلك أردشير بن بابك في آخر عهده الذي أورثه من بعده من الملوك من ولده في سياسة الدين والملك فقال ولولا اليقين بالبوار النازل على رأس الألف سنة لظننت أني قد خلفت فيكم من عهدي؛ ما إن تمسكتم به كان علامة لبقائكم ما بقي الليل والنهار؛ ولكن الفناء إذا جاءت أيامه؛ أطعتم أهواءكم، وأطرحتم آراءكم، وملكتم شراركم، وأذللتم خياركم وذكر ذلك أيضاً تنشر موبذ أردشير الداعي إليه والمبشر بظهوره في آخر رسالته إلى ماجشنس، صاحب جبال دباوند، والري، وطبرستان، والديلم، وجيلان. فقال ولولا أنا قد علمنا أن بلية نازلة على رأس الألف سنة لقلنا إن ملك الملوك قد أحكم الأمر للأبد، ولكنا قد علمنا أن البلايا على رأس الألف سنة، وأن سبب ذلك ترك أمر الملوك وإغلاق ما أطلق وإطلاق ما أغلق، وذلك للفناء الذي لابد منه، ولكنا وإن كنا أهل فناء فإن علينا أن نعمل للبقاء ونحتال له إلى أمد الفناء، فكن من أهل ذلك، ولا تعني الفناء على نفسك وقومك، فإن الفناء مكتف بقوته عن أن يعان، وأنت محتاج إلى أن تعين نفسك بما يزينك في دار الفناء، وينفعك في دار البقاء، ونسأل الله أن يجعلك من ذلك بأرفع منزلة وأعلى درجة.

.ذكر ملوك الفرس الثانية وهم الساسانية:

وهي الطبقة الخامسة من ملوكهم.
كان أولهم أردشير بن بابك بن ساسان بن بابك من ولد بهمن بن أسفنديار بن كيبشتاسب بن كيلهراسب، وهو الذي أزال ملوك الطوائف، ويسمى ملكه ملك الاجتماع ملك أربع عشرة سنة وشهوراً، ثم زهد في الملك وسلمه إلى ولده سابور، وتفرد بالعبادة وبعد ملكه مذ قتل أردوان الملك وكان من أعظم ملوك الطوائف بالعراق، وقد ذكرنا السبب في مبدأ ظهور أردشير وخير داعيه تنشر الزاهد، وفي الناس من يسميه دوشر، وكان أفلاطوني المذهب من أبناء ملوك الطوائف، أفضي ملك أبيه إليه بأرض فارس، فزهد فيه وكيف دعا إلى أردشير وبشر بظهوره، وبث الدعاة في البلاد لذلك ووطأ له الأمر، حتى اجتمع له الملك، واستظهر على جميع ملوك الطوائف، ولتنشر رسائل حسان في أنواع السياسة الملوكية والديانية يخبر عن أردشير وحاله، ويعتذر عنه مما فعل في ملكه من أمور أحدثها في الدين والملك، لم تعهد لأحد من الملوك قبله، وأن ذلك هو الصلاح لما توجبه الأحوال في ذلك الزمان منها رسالته إلى ماجشنس المقدم ذكرها ورسالته إلى ملك الهند وغيرهما من رسائله الثاني سابور بن أردشير ملك إحدى وثلاثين سنة وستة أشهر وفي أيامه كان ماني وإليه تضاف المانوية من أصحاب الاثنين الثالث هرمز بن سابور، ملك سنة وعشرة أشهر والرابع بهرام بن هرمز، ملك ثلاث سنين وثلاثة أشهر، وقتل ماني وعدة من متبعيه وذلك بمدينة سابوز فارس الخامس بهرام بن بهرام، ملك سبع عشرة سنة وقيل ثماني عشرة السادس بهرام بن بهرام بن بهرام، ملك أربع سنين وأربعة أشهر السابع نرسي بن بهرام بن بهرام، ملك تسع سنين وستة أشهر الثامن هرمز بن نرسي، ملك سبع سنين وخمسة أشهر التاسع سابور ذو الأكتاف بن هرمز، ملك اثنتين وسبعين سنة العاشر أردشير بن هرمز، ملك أربع سنين الحادي عشر سابور بن سابور ذي الأكتاف، ملك خمس سنين وأربعة أشهر والثاني عشر بهرام بن سابور، ملك إحدى عشرة سنة والثالث عشر يزدجرد الأثيم بن سابور، ملك إحدى وعشرين سنة الرابع عشر بهرام بن جور بن يزدجرد، ملك ثلاثاً وعشرين سنة، وهو الذي نشأ عند ملوك الحيرة وبني له الخورنق؛ لأمور قد ذكرناها فيماس لف من كتبنا وكان فصيحاً بالعربية وله بها شعر صالح الخامس عشر يزدجرد بن بهرام جور، ملك ثماني عشرة سنة وأربعة أشهر وسبعة أيام السادس عشر فيروز بن يزدجرد، ملك سبعاً وعشرين سنة، وقتله أخشنوار ملك الهياطلة السابع عشر بلاش بن فيروز ملك أربع سنين الثامن عشر قباذ بن فيروز، ملك ثلاثاً وأربعين سنة، وفي أيامه كان مزدق الموبذ المتأول كتاب زرادشت المعروف بالابستاق، والجاعل لظاهره باطناً بخلاف ظاهره، وهو أول من يعد من أصحاب التأويل والباطن والعدول عن الظاهر في شريعة زرادشت وإليه تضاف المزدقية.
والتاسع عشر أنوشروان بن قباذ ملك ثماني وأربعين سنة وقتل مزدقاً ومتبعيه، وقد أتينا على الفرق بين مذهب مزدق وما كان يذهب إليه في التأويل وبين ما ذهب إليه ماني، والفرق بين ماني ومن تقدمه من أصحاب الاثنين كابن ديصان ومرقيون وغيرهما وما ذهبوا إليه جميعاً في الفاعلين وأن أحدهما خير محمود مرغوب، والآخر شرير مذموم مرهوب منه، والفرق بين هؤلاء جميعاً، وما يذهب إليه الباطنية أصحاب التأويل في هذا الوقت في كتاب خزائن الدين سر العالمين وأنوشروان أول من سن رسوم الخراج وبين وضائعه وكان فيما سلف مقاسمة وقد كان أبوه قباذ شرع في ذلك في آخر أيامه ولم يتمه، توقد ذكرنا ذلك في كتاب الاستذكار، لما جرى في سالف الأعصار في باب ذكر السواد ومساحته ووصف طساسيجه وقسمته والعراق وحدوده من الأرض ووصف نهاياته في الطول والعرض والعشرون هرمز بن أنوشروان ملك اثنتي عشرة سنة وخالف عليه بهرام جوبين الرازي، فآل ذلك إلى أن سمل هرمز، ولا يعلم فيمن قبله وبعده من ملوك الفرس من سمل غيره والحادي والعشرون خسرو أبرويز بن هرمز، ملك ثماني وثلاثين سنة وقتله ابنه شيرويه بن أبرويز والثاني والعشرون شيرويه بن أبرويز قاتل أبيه واسمه قباذ ملك ستة أشهر والثالث والعشرون أردشير بن شيرويه ملك سنة وستة أشهر الرابع والعشرون شهربراز ملك أربعين يوماً، وقد أتينا على خبره وسبب مقتله ومقتل غيره من فرسان الفرس وشجعانهم على طبقاتهم من الملوك وغيرهم ممن أجمع على تقدميه وتفضيله وشجاعته ومقاماته المشهورة أيامه المذكورة في كتاب لنا ترجمناه بكتاب مقاتل فرسان العجم معارضة لكتاب أبي عبيدة معمر بن المثنى في مقاتل فرسان العرب والخامس والعشرون كسرى بن قباذ، ملك ثلاثة أشهر السادس والعشرون بوران ابنة كسرى أبرويز، ملكت سنة وستة أشهر، وكان ملكها في السنة الثانية من الهجرة وفيها قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حين بلغه تمليك الفرس إياها وما بينهم من التخرب والفتن: «لا يفلح قوم يدبر أمرهم امرأة». السابع والعشرون فيروز جشنس بنده، ملك ستة أشهر الثامن والعشرون أزرميدخت بنت كسرى أبرويز، ملكت ستة أشهر، وكان خرهرمز الآزدي أصبهبذخرسان، وهو أبو رستم صاحب القادسية بالحضرة فطمع فيها وراسلها في الاجتماع معها فواعدته ليلاً وأمرت صاحب الحرش بالفتك به ففعل ذلك، وكان رستم يخلف أباه بخراسان وقيل بآذربيجان وارمينية، فلما بلغه قتلها لأبيه سار إليها فقتلها به، وذلك في السنة العاشرة من الهجرة التاسع والعشرون فرخزادخسرو بن أبرويز، ملك سنة الثلاثون يزدجرد بن شهريار بن كسرى أبرويز بن هرمز أنوشروان بن قباذ ابن فيروز بن يزدجرد بن بهرام جور بن يزدجرد الأثيم بن سابور الأصغر بن سابور الأكبر ذي الأكتاف بن هرمز بن نرسي بن بهرام بن بهرام بن بهرام بن هرمز بن سابور بن أردشير بن بابك ملك عشرين سنة وهو آخر ملوكهم والمقتول بمرو من بلاد خراسان سنة 32 في خلافة عثمان بن عفان وكانت للفرس مراتب أعظمها خمس وهم وسائط بين الملك وبين سائر رعيته فأولها واعلاها الموبذ تفسيره حافظ الدين لأن الدين بلغتهم مو وبذ حافظ وموبذان موبذ هو رئيس الموابذة وقاضي القضاة ومرتبته عندهم عظيمة نحو من مراتب الأنبياء و الهرابذة دون الموابذة في الرئاسة والثاني الوزير اسمه بزرّجفر مذار تفسير ذلك أكبر مأمور والثالث الأصبهبذ وهو أمير الأمراء وتفسيره حافظ الجيش، لأن الجيش أصبه وبذ حافظ على ما رتبنا والرابع دبيربذ تفسيره حافظ الكتاب، والخامس هوتخشه بذ تفسيره حافظ كل من يكد بيديه كالمهنة والفرحين والتجار وغيرهم ورئيسهم ومنهم من يسميه واستريوش وكان هؤلاء المدبرين للملك والقوام به والوسائط بين الملك وبين رعيته، فأما المرزبان فهو اصحب الثغرلان المرز هو الثغر بلغتهم وبان القيم وكانت المرازبة أربعة للمشرق والمغرب والشمال والجنوب كل واحد على ربع المملكة.
وللفرس كتاب يقال له كهناماه فيه مراتب مملكة فارس وأنها ستمائة مرتبة على حسب ترتيبهم لها وهذا الكتاب من جملة آئين ناماه تفسير آئين ناماه كتاب الرسوم، وغيرهم من ذوي الرئاسات، والموبذ لهم في هذا الوقت المؤرخ به كتابنا وهو سنة 345 وقد أتينا بن أذرباد بن أنميذ الذي قتله الراضي بمدينة السلام في سنة 325 وقد أتينا على خبره وقصة مقتله وما ذكر من سببه مع القرمطي سليمان بن الحسن بن بهرام الجنابي صاحب البحرين في ذلك في أخبار الراضي من كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر وقد تنازع من عني بأخبار الملوك والأمم في أنساب الفرس، وتسمية ملوكهم ومدة ما ملكوا، ولم نذكر من ذلك إلا ما ذكرته الفرس دون غيرهم من الأمم كالإسرائيليين واليونانيين والروم؛ إذ كان ما يذهبون إليه في ذلك خلاف ما حكته الفرس، وكانت الفرس أحق أن يؤخذ عنها وإن كان أخبارهم قد درست مناقبهم قد نسيت وسومهم قد انقطعت لمر الزمان وتتابع الحدثان فلا نذكر منها إلا اليسير، وكانوا أهل العز الشامخ والشرف الباذخ والرئاسة والسياسة، فرساناً في الوغى، صبراً عند اللقاء أدت إليهم الأمم الأتاوات، وانقادت إلى طاعتهم خشية صولتهم، وكثرة جنودهم وقد أتينا على تنازع الناس في أنساب فارس وتفرع أقاويلهم في ذلك في الجزء السابع من كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهرة وللبابليين ملوك قد ذكروا في كثير من الكتب والزيجات في النجوم مثل النمرود ومن تلاه من النماردة وستحاريب وبخت نصر، ومن كان بعده من ولده ويغرهم لم نعرض لذكرهم في هذا الكتاب للتنازع الواقع في أعدادهم وتسميتهم وسني ملكهم وتقادم أيامهم، الفرس تذكر أن هؤلاء الملوك البابليين إنما كانوا خلفاء لملوكهم الأولى ومرازبة على العراق وما يليه من المغرب حيث كانت دار مملكتهم بلخ إلى أن انتقلوا عنها ونزلوا المدائن من أرض العراق، وكان أول من فعل ذلك خماني ابنة بهمن بن أسفنديار قال المسعودي: ورأيت بمدينة اصطخر من أرض فارس في سنة 303 عند بعض أهل البيوتات المشرفة من الفرس كتاباً عظيماً يشتمل على علوم كثيرة من علومهم وأخبار ملوكهم وأبنيتهم وسياساتهم، لم أجدها في شيء من كتب الفرس كخداي ناماه وآئين ناماه وكهناماه وغيرها مصور فيه ملوك فارس من آل ساسان سبعة وعشرون ملكاً منهم خمسة وعشرون رجلاً وامرأتان قد صور الواحد منهم يوم مات شيخاً كان أو شاباً وحليته وتاجه ومخط لحيته وصورة وجهه وأنهم ملكوا الأرض أربعمائة سنة وثلاثاً وثلاثين سنة وشهراً وسبعة أيام، وأنهم كانوا إذا مات ملك من ملوكهم صوروه على هيئته ورفعوه إلى الخزائن كي لا يخفى على الحي منهم صفة الميت، وصورة كل ملك كان في حرب قائماً، وكل من كان في أمر جالساً وسيرة كل واحد في خواصه وعوامه وما حدث في ملكه من الكوائن العظيمة والأحداث والجليلة، وكان تاريخ هذا الكتاب أنه كتب مما وجد في خزائن ملوك فارس للنصف من جمادى الآخرة سنة 113 ونقل لهشام بن عبد الملك بن مروان من الفارسية إلى العربية فكان أول ملوكهم فيه أردشير شعاره في صورته أحمر مدنر وسراويله لون السماء وتاجه أخضر في ذهب بيده رمح وهو قائم وآخرهم يزدجرد بن شهريار بن كسرى أبرويز، شعاره أخضر موشى وسراويله موشى لون السماء وتاجه أحمر قاتم بيده رمح معتمد على سيفه بأنواع الأصباغ العجيبة التي لا يوجد مثلها في هذا الوقت والذهب والفضة المحلولين ونحاسه محكوك، والورق فرفيري اللون عجيب الصبغ فلا أدري أورق هو أم رق لحسنه وإتقان صنعته.
وقد أتينا على جمل من ذلك في الجزء السابع من كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر الحاوي لأخبار الفرس الأولى وهم الكيانيون، والطوائف من الأشغان، والأردوان وغيرهم، والساسانية وطبقاتهم وأنسابهم وملوكهم إلى يزدجرد بن شهريار آخرهم، ومن أعقب منهم ومن لم يعقب وسيرهم وحروبهم وحيلهم ومكايدهم فيها، وكيفية غلبتهم على العراق وزوال ملك النبط، والأردوان منهم، والأرمان وضروب سياستهم الديانية والملوكية الخاصة منها والعامة، وعهودهم وخطبهم ورسائلهم ومبلغ سني ملكهم وشعارهم، وما كان من الكوائن والأحداث أعصارهم، ومبدأ دين المجوسية وظهورها وخبر زرادشت نبيهم، وما جاء به وخطوطهم السبعة التي كانوا يكتبون بها وأحرف كل خط منها، ولما أفردوا أعيادهم من النواريز والمهرجان وعلة كل نوروذ منها وغير ذلك من الأعياد، والعلة في إيقادها النيران وصبهم المياه وشدهم الكاتيج في أوساطهم كشد النصارى الزنانير، وأسباب الملك وحاجة الناس إلى الملوك والتدبير والحوادث المنذرات بزوال الملك من فارس إلى العرب، وما كانوا يروونه عن أسلافهم ويتوقعونه من الدلائل والعلامات في ذلك واحتراس ملوكهم عن وقوعه، وضروب آنيتهم من المآكل والمشارب والملابس والمراكب والمساكن، وحفروا من الأنهار وأثروا في الأرض من عجيب البنيان وبيوت النيران والعلة في عبادتهم إياها، وما قالوه في مراتب الأنوار، والفرق بين النار والنور؛ وأضداد الأنوار ومراتبها؛ ومراتب ذوي الرئاسات الملوكية والديانية من المرازبة والإصبهبذين والهرابذة والموابذة ومن دونهم، ورايات الفرس وأعلامهم وتشعب أنسابهم، وما قال الناس في ذلك، والبيوت المشرفة فيهم من أبناء الملوك وغيرهم، والشهارجة والدهاقين، والفرق بينهم وبين من سكن منهم في السواد وغيره من البلاد قبل ظهور الإسلام وبعده إلى هذا الوقت المؤرخ وما تذكره الفرس في المستقبل من الزمان وينتظرونه في الآتي من الأيام من عود الملك إليهم ورجوعه فيهم وظهوره عليهم، وما يذكرون من دلائل ذلك ونذراته بتأثيرات النجوم وغيرها من الأمارات والعلامات. كظهور المنتظرين عندهم كبهرام هماوند وسشياوس وغيرهما، وما يكون من قصصهم وما يحدث في الأرض من الآيات، ووقوف الشمس نحواً من ثلاثة أيام وغير ذلك، وذلك إلى مدة حدوها وأوقات قرروها، رأينا الإضراب عن ذكرها في هذا الكتاب وقول من قال منهم بعد ظهور الإسلام أن الفرس من ولد إسحاق بن إبراهيم الخليل وما استشهدوا به على ذلك من أشعار ولد معد بن عدنان في افتخارهم بالفرس على اليمانية، وأنهم من ولد أبيهم إبراهيم، كقول جرير بن عطية بن الخطفي التميمي مفتخراً لنزار على اليمن:
ابونا خليل الله لا تنكرونه ** فأكرم بإبراهيم جداً ومفخرا

وأبناء إسحاق الليوث إذا ارتدوا ** حمائل موت لابسين السنورا

إذا افتخروا عدوا الصبهبذ منهم ** وكسرى وعدو الهرمذان وقيصرا

أبونا أبو إسحاق يجمع بيننا ** أب كان مهدياً نبياً مطهرا

ويجمعنا والغر أبناء فارس ** أب لا نبالي بعده من تأخرا

أبونا خليل الله والله ربنا ** رضينا بما أعطى الإله وقدرا

وكقول إسحاق بن سويد العدوي، عدي قريش:
إذا افتخرت قحطان يوماً بسؤدد ** أتى فخرنا أعلى عليها وأسودا

ملكناهم بدء بإسحاق عمنا ** وكانوا لنا عوناً على الدهر أعبدا

ويجمعنا والغر أبناء فارس ** أب لا تبالي بعده من تفردا

وكقول بعض النزارية:
وإسحاق وإسماعيل مدا ** معالي الفخر والحسب اللبابا

فوارس فارس وبنو نزار ** كلا الفرعين قد كبرا وطابا

وأن الفرس قد كانت في سالف الدهر تقصد البيت الحرام بالنذور العظام تعظيماً لإبراهيم الخليل عليه السلام بابنه وأنه عندهم أجل الهياكل السبعة المعظمة، والبيوت المشرفة في العالم. وأن رجلاً تولاه فأعطاه المدة والبقاء، واستشهدوا بقول بعض العرب في الجاهلية:
زمزمت الفرس على زمزم ** وذاك في سالفها الإقدام

وقول من قال منهم إن منوشهر الذي ترجع إليه الفرس جميعاً في أنسابها هو منشخر بن منشخرباغ، وهو يعيش بن ويزك وويزك هو إسحاق بن إبراهيم الخليل واستشهادهم بقول بعض شعراء الفرس في الإسلام مفتخراً:
أبونا ويزك وبه اسامي ** إذا افتخر المفاخر بالولاده

أبونا ويزك عبد رسول ** له شرف الرسالة والزهاده

فمن مثلي إذا افتخرت قروم ** وبيتي مثل واسطة القلاده

وقول من قال منهم جميعاً: إن الملك سينقل من ولد إسماعيل إلى ولد إسحاق، وهذا هو الأغلب على ما ظنه أهل عصرنا من أصحاب التأويل مع من ينازعهم، هل ذلك في ولد العيص، أم في المصطفين من ولد آل عمران.
ولذوي المعرفة منهم في ذلك ألغاز ورموز وأغراض وغير ذلك من أخباره والغرر من أيامهم، مما أخذناه عن علمائهم، كالموابذة والهرابذة وغيرهم من ذوي المعرفة بأخبارهم بأرض العراق وخوزستان وفارس وكرمان وسجستان والماهات وغير ذلك من أرض الأعاجم، ونقلناه من الكتب الصحيحة المشهورة عندهم وكتاب مروج الذهب يشتمل على الأخبار عن بدء العالم وأوليته وأقاويله الأمم في ذلك من أصحاب القدم والحدث، وما احتج به كل فريق منهم لقولهم على تباينهم والخلق وتفرقهم على الأرض والأنبياء وشرائعهم والملوك وسيرهم وسياساتهم، والأمم وآرائهم ونحلهم وشيعهم وأخلاقهم ومساكنهم من أخبار العرب والفرس والسريانيين واليونانيين والروم والهند والصين وغيرهم من الأمم ومن كان فيهم من الأطباء والحكماء والفلاسفة القدماء والنواحي والآفاق والأرض وشكلها وقسمتها وما على ظهرها من عجيب البنيان والعامر منها والنامر، والأفلاك وهيأتها والنجوم وكيفية تأثيراتها في هذا العالم الأرضي ووصف الأقاليم السبعة ومقاديرها وأطوالها وعروضها والبحار وخلجانها والمتصل منها والمنفصل، وما فيها وحولها من العجائب، وما كان من الأرض براً فصار بحراً، وبحراً فصار براً على مرور الأزمان وكرور الدهور وعلة ذلك وسببه الفلكي الطبيعي، والأنهار ومبادئها ونهاياتها وأخبار الأمم الدائرة والممالك البائدة، وجامع تاريخ العالم والأنبياء والملوك من آدم إلى نبينا صلّى الله عليه وسلّم ومولده ومبعثه وهجرته ومغازيه وسراياه وسواربه إلى وفاته والخلفاء والملوك من بعده وكتابهم ووزرائهم والغرر من أخبارهم، وما كان من الكوائن والأحداث والحروب في أيامهم إلى سنة 345 في خلافة المطيع، وهو مجزأ على ثلاثمائة وخمسة وستين جزءاً، فإذا اجتمع كانت سمته كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر وإذا افترق كان كل جزء منه كتاباً قائماً بنفسه مضافاً إلى ما اشتمل عليه وأفرد له.